موقع ياسر التشادي

رسائل دين حب رومنسي ثقافة تعليم امور الدينامور الحياة
 
الرئيسيةحبايباليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» حكمة
الأحد يونيو 16, 2013 12:33 am من طرف yassir

» رسائل فراق
الأحد يونيو 16, 2013 12:30 am من طرف yassir

» اقو رسائل الفراق
الأحد يونيو 16, 2013 12:26 am من طرف yassir

» كلمات في الحب
الأحد يونيو 16, 2013 12:22 am من طرف yassir

» كلمات عن الص
الأربعاء يونيو 12, 2013 2:10 pm من طرف yassir

» طيبة قليب
الأربعاء يونيو 12, 2013 12:33 pm من طرف yassir

» احلى كلمات للحبيب
الثلاثاء يونيو 11, 2013 11:06 pm من طرف yassir

» عمري
الثلاثاء يونيو 11, 2013 11:01 pm من طرف yassir

» اس ام اس لجوال
الثلاثاء يونيو 11, 2013 10:59 pm من طرف yassir

أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



احلامي
سلامة روحك وقلبك من هموم تعانيها حبيبي يحفظك ربي من الدنيا و ما فيها
Like/Tweet/+1

شاطر | 
 

 الحرب العالمية الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassir
Admin
avatar

الموقع : tchad

مُساهمةموضوع: الحرب العالمية الأولى   الثلاثاء مايو 21, 2013 11:24 pm

الحرب العالمية الأولى
1914-1918م
لم تكن الحرب العالمية الأولى وليدة لتهور أو خطوة طائشة اتخذت بي عشية وضحاها ، إنما هي نتاج صراع طويل دام سنينآ بسبب التنافسي الأقتصادي والأستعماري والمطامع والغرور والثارات القديمة بين الأمم .
فوق ذلك ثمة مفهوم قديم أو فكرة سائدة عن الحرب على أنها الوسيلة الممثلى لحل المنازعات العالمية ، مما يمميز الحرب العالمية الأولى من غيرها من الحروب السابقة الجموع الغفيرة التي بلغت الملا يين من المحاربين الذين اشتركوا فيها ، والظاهرة الأخرى في تلكالحرب هي استخدام الآلات الحديثة في التدمير والتخريب .
الحرب العالمية الأولى كغيرها من الحروب السابقة لها أسباب مباشرة وأخرى غير مباشرة أشعلت نارها ، وإليكم بعض الأسباب :
اولآ الأسباب غير المباشر :
١/ ترفع الألمان على السيادة :
ألت مقاليد الأمور بعد استقالة (بسمارك) إلى الإمبراطورية وليم الثاني الذي امتاز بالحماس الفائض والجنوح إلى السيادة والسلطان ، وقد روج الفلاسفة الألمان سموالأمة الألمانية (الجرامنية) على كافة الأمم الأخرى ، وأن الشعب الألماني خلق ليسود العالم قاطبة ، وقد دعا الساسة الألمان إلي استعمار الأراضي الواسعة لتتخذ سوقآ للبضائع الألمانية وطلب الموارد الخام ، ولكي ينسى الحصول على المستعمرات لامنوحة الألمانيآ من أن تبني اسطولآ كبيرآ ، الأمر الذي أثار برطانيآ وغرس بذور الفتنة بينها وبين ألمانيا .
وفي الحقيقة كان الاستعماروالتنافس الأقتصادي من أهم أسباب الخلافات بين الدول الأوروبية لأن أي حلف أو اتفاق أوروبي يكمنخلفه هدف استعماري ،من ناحية أخرى ومن ناحية اخرى فقد كان التنافس الأقتصادي مدعاة للصراع بين الأوربيين وعلى الخصوص بين بريطانيا وألمانيا وفي الحقل الأقتصادي أيضآ ادى الحقد والغيرة إلى تجافي الأمم .
٢/ التسابق في التسلح :
بعد منتصف القرن التاسع عشر ظهر الجيوش الجرارة على مستوى لم يعهده العالم من قبل وكثرت وسائل التدمير والتخريب من الأسلحة نسبة للتقدم الصناعي وتطورت الواصلاتالتي سهلت تعبئة الجيوش وإنتقالها بسرعة فائقة .
٣/فقدان الدعاية للسلم :
كانت أذهان الرأي العام في اوروبا مهيآ للحروب وكانت الصحافة ووسئل الإعلام تنشر تأييدها وتدعوحكوماتها لأتخاذ مواقف صارمة سياسية حازمة تجاه الأعداء والمنافسين وقدفشلت مجهودات رجال السلم في كبح دعاة الحرب والحق إن إعلان الحرب العالمية الأولى قد قبل بالرضى التام في كثير من الأوساط في البلاد الأوروبية.
+ثانيآ : السبب المباشر (حادث سراجيفو) :
كانت الشارة التي أشعلت النار ، حادث سراجيفو الذي اتخذته النمسا ذريعة لإعلان الحرب على الصرب وذلك في 28 يونيو 1914م عندما قام ولي عهد النمسا (فردناند) وقرينته بزيارة رسمية لسراجيفو عاصمة الصرب إذا رماهما طالب من البوسنا مواليآ لصربيا بقنبلة تفجرت بالقرب منهما ولكنهما لم يصيبابأذى ، بعد ساعة أطلق عليهم طالب صربي الرصاص فأرداهما قتيلين والطالب نفذ عملية الأغتيال عضو في جمعية اليد السوداء التي ارتكبت العديد من الأغتيالات السياسية قبل ذلك .
وأصارت بعض المصادر إلى أن حكومة الصرب قد حذرت النمسا قبل الحادث من خطورة تلك الذيارة مما جعل النمسا تجزم بأن للحكومة الصربية يد في المؤامرة وحملتها مسئولية الجريمة في هذاالصدد قال (دنس رتشرذر) (أن ولي عهد النمسا لم يكن محبوبآ لدى حكومته بسبب ارائه السياسية المغايرة لسياستها وكانت تتمنى نهايته ) .
وقبل الزيارة كانت تعلم سلفا خطورتها ، ورغم تحذير الصرب مغبة الزيارة إلا أنها تركته يذهب بعد الحادث لم تتخذ أي قرار بشأنه لمدة شهر في فعلتها ، وقد دعت إنجلترا إلى عقد مؤتمر لفض النزاع سلميآ بيد أن ألمانيا لم تشأ أن تتدخل في موضوع النمساويين وأخذ ثأرهم ، وصرحت أن من الخلاف يجب أن يكون من شأن النمسا والصرب وحدهما ويبدو أن رجال الجيش الألمانى قد شعروا بقوة سلاحهم واستعدادهملخوض غمار الحرب وظن أن روسيا وفرنسا لم تستعدا بعد .
وأعلنت النمسا الحرب على صربيآ وعندما اخذت كل دولة اوروبية تنحاز إلى أحد الطرفين المتحاربين فأنحازت روسيا إلي الصرب بينما انحازت ألمانيا إلى جانب صديقتها النمسا وأعلنت الحرب على روسيآ وصديقتها فرنسا وسرءن ما اخترقت إنجلترا أراضي بلجيكا ولو سكمبورج وسرعت بالانضمام إلى فرنسا وروسيا ، كما انضمت تركيا إلى معسكر ألمانيا والنمسا ولم يعد الصراع قاصرآ على اوروبا .وتصور العالم في بداية الصراع أن الحرب ستكون قصيرة لكن ظهور الأسلحة الجديدة ساعدت على اطالتها فقد ظهرت الغواصات الألمانية تشد حركة الأساطيل الإنجليزية وإزدادت عمليات الحصار الإقتصادي للمواني الألمانية .
هكذا تحولت الحرب إلى حرب اقتصادية اشتركت فيها الشعوب اصابتها بخسائر فدحة قدر بحوالي 13.000.000 من الضحايا سبعة ملايين من مشوهي الحرب ورغم إنتصار الألمان في اوروبا وقد وقع حادثان اعدا على إنهاء الحرب بإنتصار الحلفاء وهزيمة ألمانية وهما :
1.إنسحاب روسيا من الحرب نتيجة لخسائر امام القوات الألمانية،
وقيام ثورة أتحت بالحكم القيصري عام 1917م .
2. دخول الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب حلفاء بعد اصرار ألمانيا في حرب الغواصات 1917م وانتهت الحرب بهزيمة المانيا وحليفتها تركيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yassir11.lolbb.com
 
الحرب العالمية الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ياسر التشادي :: تاريخ-
انتقل الى: